أنواع التجارة الإلكترونية وماهو الأفضل لتجارتك؟

مع التطور التكنولوجي أصبحت التجارة الإلكترونية من أحدث أنواع التعاملات التجارية الآن، وهناك العديد من انواع التجارة الالكترونية المتعددة والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي، كما يجب أن نذكر معنا فوائد التجارة الالكترونية وأهم سلبياتها، حتى تكتسب المعلومات المعرفية الخاصة بها قبل التسوق عن طريقها، ولكن دعنا أولاً نعرض لك مفهوم التجارة الإلكترونية وكيف أصبحت التجارة تتم أونلاين عن طريق الإنترنت هكذا.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

منتج ما، وزبون، هو أبسط تعريف للتجارة الإلكترونية، فهي عبارة عن علاقة لتبادل الخدمات والمنتجات من خلال الإنترنت، ولا يوجد معايير أو قواعد لنوع الخدمة أو المنتج، فأصبح هناك العديد من الخدمات غير المعتادة والتي انتشر عرضها الآن مثل الزواج!.

ومن أشهر المواقع الذي يعتبر من أكبر انواع المتاجر الالكترونية حول العالم هو موقع Amazon.

التجارة الإلكترونية حول العالم:

قد يعتقد البعض أن ثقافة التجارة الإلكترونية متوفر في العالم الأوروبي والغربي فقط، وهذا غير صحيح، فقد نجحت التجارة الإلكترونية في السوق العربي بشكل كبير ومفاجئ، وأصبحت في تطوير مستمر، ونسبة لما نشره موقع Ecommerce CEO، أن نسبة المبيعات الخاصة بمختلف انواع المتاجر الالكترونية سوف تصل إلى نسبة 78% في عام 2021، ومن المتوقع أن تزيد المبيعات أكثر من ذلك، إذا استمر تطوير الخدمات المعروضة كما يحدث الآن. 

هل تعرف نوع العمل الذي تملكه (أو ستمتلكه)؟

هذا هو السبب في أن أول شيء يجب عليك فعله هو التحقق من ظروف السوق للصناعة التي تنوي دخولها. بعد ذلك، يمكنك البحث عن الشركات الموجودة فيه.

  • ماذا يبيعون وماذا لا يبيعون؟
  • ما هي قنوات البيع التي يستخدمونها؟
  • ما هو سعرها؟
  • المورد؟
  • طريقة الشحن؟
  • هناك أسئلة أخرى يمكنك التفكير فيها!
  • سيساعدك هذا على فهم عملك بشكل أفضل والعقبات التي قد تواجهها على طول الطريق.

تعرف على افضل انواع التجارة الالكترونية:

1- تجارة إلكترونية Business to Consumer:

يعد هذا النوع من أشهر انواع التجارة الالكترونية والمعروف بين العديد من الأشخاص، وهو عبارة عن أسهل تعاون مشترك بين الشركات والأفراد، وتعود فوائده على كل من الطرفين، وأصبح هناك فئة كبيرة من الزبائن التي تفضل أن تتعامل مع هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية.

2- تجارة الـ Business to Business:

وهي عبارة عن تجارة بين طرفين تجاريين بالأصل، حيث طرف منهم خبير ومتخصص بتجارته وأخر يحتاج لدعم هذا التاجر لتوفير خدماته التي يحتاجها، وتختلف أنواع الخدمات والعلاقات التجارية بين الطرفين، وتقوم على المصلحة المشتركة.

3- تجارة الـ Consumer to Business:

لا يعد هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية مشهور بشكل كبير في مجال التجارة وبالنسبة للمستهلك أيضاً، على الرغم من أهميته فهو يقود بدور الواسيط بين أصحاب الأعمال والزبائن، ويقود من خلالها التجارة الـConsumer حيث يعرض خدماتها وما يستطيع القيام به، ليختاره صاحب العمل وصاحب الحاجة، مثل موقع UPWork.

4- تجارة إلكترونية Consumer to Consumer:

تعتبر من أبسط التعاملات التجارية، فهي تتم بين شخصين دون ضرورة وجود واسيط أو مؤسسة بينهم، وذلك ساعد في انتشار هذا النوع بسرعة بين العملاء خاصة من يتسوقون بشكل دائم، مثل لهذه التجارة، موقع eBay.

ما هي مقومات نجاح التجارة عن طريق الإنترنت؟

تصميم موقع متميز:

قبل بداية المشاركة في التنافس التجاري على الإنترنت عليك إختيار مهندس تصميم مواقع متميز، حتى يصمم لك موقع قوى لعرض المنتجات والخدمات الخاصة بمشروعك.

وضع استراتيجية للعمل:

ينبغي عليك الاستعانة بأحد المتخصصين لمساعدتك في وضع استراتيجية لإدارة الموقع وكل ما يخصه، حتى تضمن نجاح المشروع.

تحديد المنتجات أو الخدمات:

هذه خطوة مهمة عند وضع استراتيجية العمل، عليك تحديد نوع الخدمة أو المنتج الذي ستقوم بعرضه، ودراستها ودراسة المنافسين والسوق جيداً حتى تستطيع التميز بموقعك ومشروعك.

التعاملات المالية:

من المهم تحديد قواعد خاصة بالمعاملات المالية ووسيلة الدفع الإلكتروني للعملاء، بين الكاش، والبنوك الإلكترونية، والبطاقات الإئتمانية وخاصة عند اختيار هذه الطريقة، يجب أن تحرص على ضمان الخصوصية والسرية للمعلومات على الموقع ليثق بك عملائك.

الأمور اللوجستيكية:

إذا كان الموقع الخاص بك سوف يعرض منتجات، عليك أولاً الاتفاق بخصوص الأمور اللوجستيكية مثل اماكن وسعة المخازن لحفظ المنتجات، وما هي شركة الشحن أو التوصيل التي ستكون مسؤولة عن توصيل المنتجات للعملاء.

فريق عمل:

كل العوامل والمقومات السابقة تندرج تحت هذه النقطة، وهي امتلاك فريق عمل قوى ومتميز لضمان نجاح المشروع الخاص بك، ويتضمن فريق العمل كلاً من مصممين المواقع، ومسؤلي المخازن، ومسئولي التواصل مع العملاء، ويعد أهم قسم من فريق العمل، هو فريق التسويق الإلكتروني للقيام بوضع خطة للتسويق بمشروعك والقدرة على التميز وسط المنافسين.

ما هي فوائد التجارة الالكترونية؟

لن يكون انتشار وتطور التجارة الإلكترونية إلا أن لها العديد من المميزات والفوائد التي تعود على جميع الأطراف المشاركين في هذه التجارة وسوف نتعرف فيما يلي عن أهم فوائد التجارة الالكترونية،

تطوير المجال التجاري:

ينتج عن تطوير المجال التجاري العديد من الفوائد والإيجابيات التي تعود على الأطراف المشاركين بشكل مباشر وعلى المجتمع والعالم بشكل غير مباشر، فمثلا عند زيادة المنافسة.

استثمار الوقت والمجهود:

ساعدة أسواق المتاجر الإلكترونية على توفير واستثمار الوقت لرجال وأصحاب الأعمال، كما وفرت عليهم الكثير من الأموال أيضاً، واستفاد العميل في ذلك حيث أصبح يحصل على ما يريد بضغطة زر من خلال الإنترنت، دون قضاء ساعات طويلة في التسوق والمولات.

ازدهار التعاملات المالية:

تتم أغلب طرق الدفع للتسوق عن طريق الإنترنت بالبطاقات الإئتمانية، وذلك يساهم في إزدهار وانتعاش حركة التعاملات المالية بين البنوك وخاصة إذا كانت العملات مختلفة.

تطور سوق بحث الإنترنت:

مع زيادة البحث عن المنتجات والخدمات المختلفة من خلال الانترنت، وتصميم المواقف والأسواق الإلكترونية كل ذلك، يساعد في تقوية وتنمية السوق الإلكتروني.

مميزات-التجارة-الالكترونية

هل للتجارة الإلكترونية سلبيات أو عيوب ؟

بالطبع هناك سلبيات لأي مشروع أو مجال ما، ومن أشهر سلبيات هذا النوع من التجارة، هي المخاطر والمشاكل التي من الممكن أن يتعرض لها مشروعك 

  • عدم وجود أسلوب شخصي .
  • قلة الخبرة اللمسية .
  • مقارنة السعر والمنتج .
  • بحاجة للانترنت .
  • الاحتيال بواسطة بطاقات الائتمان .
  • قضايا أمن تكنولوجيا المعلومات .
  • التعقيد الضريبي والتنظيمي والامتثال .

إذا أردت التواصل معنا وطلب إستشارة خاصة من ديجترا أفضل شركة تصميم متاجر إحترافية ودقة بالتأكيد سنلبى طلبك بكل ثقة ، تواصل معنا 

إقرأ المزيد : تصميم تطبيقات الجوال بإحترافية 

                       أفضل شركة تسويق الكترونى 2021